دائرة النقل تطلق الخطة الشاملة للمشي وركوب الدراجات الهوائية في إمارة أبوظبي
22/04/2014


The Department of Transport in Abu Dhabi Launches the Walking & Cycling Master Plan in the Emirate of Abu Dhabi
  • تهدف الخطة إلى تخفيض حوادث المشاة والدراجات الهوائية  في الإمارة
  • تسعى الخطة إلى تأمين بنية تحتية آمنة ومريحة للتنقل الصحي تتماشى مع مناخ الإمارة ومضاعفة عدد المشاة وراكبي الدراجات الهوائية بحلول 2020
  • تم اعتماد معايير ومقاييس الخطة من قبل المجلس التنفيذي لتطبيقها على جميع المشاريع المستقبلية في الإمارة التي تشمل ممرات للمشاة والدراجات الهوائية
  • دمج مرافق المشاة والدراجات الهوائية بشبكة النقل العام وتوفير خدمات متخصصة للمستخدمين
     

أبوظبي في الثلاثاء 22 أبريل 2014- في خطوة تندرج ضمن استراتيجيتها الرامية لتطوير خدمات نقل متكاملة وآمنة ومستدامة وفق المعايير العالمية وتماشياً مع الخطة الشاملة للنقل البري ورؤية أبوظبي 2030،  كشفت دائرة النقل في أبوظبي اليوم عن الخطة الشاملة للمشي وركوب الدراجات الهوائية.

 تم تطوير هذه الخطة من خلال التعاون والتنسيق مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وشرطة أبو ظبي ودائرة الشؤون البلدية وغيرهم من الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية، وذلك من خلال دراسة معايير عالمية ومحلية وتطويرها بما يناسب الإمارة.

كما تهدف هذه الخطة إلى تشجيع نمط حياة صحي ونشط عبر توفير بيئة  تنقل آمنة ومريحة للمستخدمين من خلال اتباع الأهداف الاستراتيجية للخطة التي تشمل زيادة التنقل عبر المشي وركوب الدراجات الهوائية والتي تستهدف مضاعفة عدد المشاة ومستخدمي الدراجات الهوائية بحلول عام 2020 بالإضافة إلى تخفيض حوادث المشاة والدراجات الهوائية.
 
وفي هذا الإطار ستعمل الخطة على تطوير المرافق والمسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية خاصة في المناطق التجارية والمركزية والسكنية في إمارة أبو ظبي والعين والمنطقة الغربية، حيث سترتبط بوسائل النقل العام للتقليل من الاعتماد على استخدام المركبات الخاصة، لتشهد هذه المناطق إزدياداً في التنقل عبر المشي وعبر استخدام الدراجات الهوائية. ومن المتوقع عند اكتمال تنفيذ هذه الخطة الشاملة أن تتميز هذه المناطق بمرافق عبور مناسبة ومتناسقة مع الحركة المرورية ومميزات أخرى.

تشمل الخطة إنشاء بنية تحتية متكاملة لتشجيع المواطنين والمقيمين على المشي وركوب الدراجات الهوائية، التي تعتبر وسائل نقل مستدامة كونها لا تنتج أي انبعاثات تؤثر سلباً على البيئة كما  تقلل من الازدحام والاختناقات المرورية. كما تشمل الخطة  أيضاً تظليل المرافق المخصصة للمشاة وركاب الدراجات الهوائية  باستخدام وسائل تظليل طبيعية كالأشجار التي تلطف الجو ولها مردود جيد على البيئة.

وأكد المهندس/ عبد الله المحيربي رئيس قسم تخطيط النقل العام بالوكالة في دائرة النقل في    أبو ظبي، بأن الخطة الشاملة للمشي وركوب الدراجات الهوائية في إمارة أبو ظبي تهدف لخلق شبكات تنقل نشطة عبر الإمارة  خاصة في المناطق التي يكون فيها طلب متزايد للرحلات بالدراجات الهوائية والسير على الأقدام كجزء من الوسائل المتعددة للتنقل. وتسعى الدائرة لتطوير هذه الشبكات مع التركيز على توفير بنية تحتية للرحلات والتنقل مشياً أو بالدراجات الهوائية داخل المناطق السكنية.

وأضاف أن الخطة الشاملة تتضمن مقترحات تطوير البنية التحتية للمناطق المركزية والتي تشهد عدداً كبيراً من الرحلات القصيرة. والعمل على تطوير شبكة لربط المناطق السكنية ببعضها، وتشجيع السكان على القيام برحلاتهم القصيرة إلى الأحياء المجاورة عبر الدراجات الهوائية والمشي.

وكشفت دائرة النقل في أبوظبي أنها حالياً تدرس تنفيذ سلسلة من الخطط في مدينة العين ومدن المنطقة الغربية مثل الرويس والمرفأ وليوا.  

أنقر هنا للإطلاع على المزيد من الصور للمؤتمر الصحفي.

-انتهى-

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع mahmoud.elasheri@dot.abudhabi.ae أو zainab.alzubaidi@dot.abudhabi.ae

 
 


 
الخطة الشاملة للمشي وركوب الدراجات الهوائية لأبوظبي
تهدف الخطة الشاملة للمشي وركوب الدراجات الهوائية في أبوظبي إلى التوعية لحياة صحية ومليئة بالحيوية في إمارة أبوظبي من خلال عمل تصميم خاص يراعي البيئة المحيطة، ولتحقيق ذلك يجب دعم المشي وركوب الدراجات الهوائية وتوفيره بشكل سهل وآمن ومريح وممتع للجميع كجزء من نظام نقل متكامل ومستدام.
 
ملخص الخطة الشاملة للمشي وركوب الدراجات الهوائية في أبوظبي
تدعو الخطة الشاملة للمشي وركوب الدراجات الهوائية إلى اعتماد المشي وركوب الدراجات الهوائية – "التنقل الحَرِك"- كوسيلة أساسية ومتعارف عليها للتنقل الشخصي في إمارة أبوظبي، وهي تروج لهذه الأنماط كفرصة فريدة لبناء مجتمع أكثر صحة وسلامة واستدامة يكون التنقل فيه بحركة الأشخاص وليس حركة المركبات. وهذه الخطة تعزز أيضاً فكرة أن كل شخص...
 
تصميم الشبكة المخصصة للمشي وركوب الدراجات الهوائية في إمارة أبوظبي
تم إعداد وثيقة تصميم شبكة المشاة والدراجات الهوائية لمساعدة المهندسين والمصممين على تخطيط وتصميم مرافق المشاة والدراجات الهوائية في إمارة أبوظبي. وتغطي الوثيقة النواحي التالية بشكل أساسي: الخطوط الإرشادية للتصميم معلومات المستخدم ودليل الطرق التكامل مع وسائل النقل الأخرى فرص لتطبيق نظم النقل الذكية كيف...
 
دائرة النقل تطلق الخطة الشاملة للمشي وركوب الدراجات الهوائية في إمارة أبوظبي
Tuesday, Apr 22, 2014
تهدف الخطة إلى تخفيض حوادث المشاة والدراجات الهوائية  في الإمارة تسعى الخطة إلى تأمين بنية تحتية آمنة ومريحة للتنقل الصحي تتماشى مع مناخ الإمارة ومضاعفة عدد المشاة وراكبي الدراجات الهوائية بحلول 2020 تم اعتماد معايير ومقاييس الخطة من قبل المجلس التنفيذي لتطبيقها على جميع المشاريع المستقبلية في الإمارة التي تشمل ممرات للمشاة...
 


الصفحة السابقة