الأسئلة المتكررة

فيما يلي لائحة بالأسئلة التي عادة ما تصلنا من عملائنا. وقد قمنا بتوفير الإجابات الوافية للأسئلة المتكررة من قبل الجمهور لمساعدة الزوار الجدد والمستخدمين على الحصول على المعلومات بيسر وسهولة.

يرجى الإطلاع على الأسئلة والأجوبة في الأسفل للحصول على المعلومات المطلوبة، وفي حال لم تجد الإجابة على تساؤلاتك في هذه الصفحة، يرجى عدم التردد بالتواصل معنا عبر وسائل الاتصال العديدة والمبينة في صفحة إتصل بنا وسنقوم بالرد عليكم في أقرب فرصة ممكنة.

أسئلة عامة حول دائرة النقل
ما هي دائرة النقل في أبو ظبي؟

أسست دائرة النقل في أبو ظبي بموجب القانون رقم 4 لعام 2006 والمعدل بالقانون رقم 5 لعام 2008 لتغطية قطاع النقل في إمارة أبو ظبي بمختلف جوانبه من قبل جهة واحدة لتحقيق التنسيق التام فيما يتعلق بالتخطيط لسياسات النقل وتطويرها، ولكي تكون الجهة المختصة بالرقابة والإشراف الاقتصادي على قطاعات النقل الجوي والموانئ والبنية التحتية وخدمات النقل البري والبحري والنقل العام، ولكي يكون لها إصدار الأنظمة والقرارات اللازمة لتحقيق أعلى معايير السلامة والأمن وحماية البيئة والنمو الاقتصادي لجميع قطاعات النقل في إمارة أبو ظبي، وللنهوض بكافة تلك القطاعات بالتعاون مع الجهات المختصة داخل الدولة وخارجها.

بناءا عليه، فإن مهمة دائرة النقل هو تخطيط وتطوير وتنظيم نظام نقل موحد بشكل جيد يخدم المصلحة العامة عن طريق تعزيز الحركة وتأمين قطاعات نقل جوية وبحرية وعامة وطرق خارجية آمنة تحافظ على نظافة البيئة.

كيف نستطيع الاتصال بدائرة النقل؟

يمكن الإطّلاع على وسائل الاتصال المتاحة عبر صفحة إتصل بنا على هذا الموقع الإلكتروني.

ما هي ساعات الدوام الرسمي لدائرة النقل ومراكز خدمة العملاء التابعة لها؟

يبدأ الدوام الرسمي لدائرة النقل في تمام الساعة 07:30 صباحا وحتى الساعة 03:30 ظهرا من الأحد إلى الخميس، بينما يستمر العمل في مراكز خدمة العملاء حسب المواقيت الموضحة في صفحة مراكز خدمة العملاء على هذا الموقع الإلكتروني.

أين يمكن أن أقدم اقتراح أو شكوى وكيف يمكنني متابعتها؟
هل هناك منشورات إعلامية وتوعوية خاصة بدائرة النقل؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟

نعم وهي موجودة في كافة مراكز خدمة العملاء لدينا. كما يمكن تحميل نسخة إلكترونية من هذه المنشورات من مركز التحميل الإلكتروني في هذا الموقع.

أسئلة متعلقة بخدمات دائرة النقل
شهادات عدم الممانعة لحرم الطريق
إنشاء حساب جديد
من يستطيع التسجيل في نظام شهادات عدم الممانعة لحرم الطريق؟
1- يمكن للاستشاريين والمقاولين، والموردين التسجيل في النظام. مع وجوب توفر رخصة تجارية صالحة صادرة من غرفة التجارة و الصناعة في إمارة أبوظبي.

2- المهندس الاستشاري و المقاول الباطن  أو أي شركات مهنية منحت أعمال في حدود حرم الطريق مثل: لافتات المصانع وشركات إعلانية و تنظيم الأحداث أو الحفلات....ألخ
 
كيف يمكنني التسجيل في نظام شهادات عدم الممانعة لحرم الطريق؟
  1. يرجى زيارة موقع دائرة النقلhttp://www.dot.abudhabi.ae
  2. اضغط على الخدمات الإلكترونية<شهادات عدم الممانعة لخدمات حرم الطريق
  3. اضغط على إنشاء حساب مستخدم
  4. اختَر حساب جديد كنوع للحساب
  5. يرجى تعبئة البيانات المطلوبة
  6. اختَرSubmit Application  ثم اضغط علىSubmit.
كيف يمكنني الحصول على اسم المستخدم و كلمة المرور؟
عندما تتمّ الموافقة على الحساب من قبل ممثل دائرة النقل، سيصلك إخطار عبرالبريد الإلكتروني والرسائل النصيّة  باسم المستخدم وكلمة المرور. 
في حال لم تتم الموافقة على الحساب، ما الخطوة التالية ؟
يتوجب عليك تقديم طلب إنشاء حساب جديد.
تجديد حساب المستخدم
أنا لدي حساب مستخدم في نظام شهادات عدم الممانعة الإلكتروني و عندما أحاول الدخول إليه تظهر لي رسالة توضح بأن " اسم المستخدم أو كلمة المرور غير صحيحة " يرجى المساعدة ؟
 يتوجب عليك التأكد من ادخال اسم مستخدم و كلمة مرور صحيحة  و في حال استمرار ظهور نفس الرسالة تأكد من تاريخ انتهاء الرخصة التجارية و قم بتجديدها في حال انتهاء صلاحيتها. 
في حال انتهت صلاحية الحساب، كيف يمكنني التجديد ؟
  1. يرجى زيارة موقع دائرة النقل http://www.dot.abudhabi.ae
  2. اضغط على الخدمات الإلكترونية <شهادات عدم الممانعة لخدمات حرم الطريق
  3. اضغط على إنشاء حساب مستخدم
  4. اختَر تجديد الحساب كنوع للحساب
  5. ادخل اسم الشركة أو رقم الرخصة التجارية أو اسم المستخدم
  6. ادخل البريد الإلكتروني الذي استخدم في التسجيل مسبقاً
  7. اختَر Submit Application ثم اضغط على  Submit
إدارة معلومات الحساب
كيف يمكنني تحديث بيانات الحساب الخاصة بي في نظام شهادات عدم الممانعة ؟
1. يرجى تسجيل الدخول على النظام الإلكتروني
2. انقر على بدء العملية < إدارة حرم الطريق < الحفاظ على الحساب 
3. ستظهر لك صفحة إدارة معلومات الحساب يمكنك من خلالها تعديل المعلومات الخاصة بك.
4. في قسم نقاط اتصال بديلة انقر على علامة (+)
5. ادخل اسم ممثل الشركة و رقم الاتصال و البريد الالكتروني و الوظيفة لجهة الاتصال البديلة.
6. يرجى النقر على تحديث المعلومات.
 
تغيير كلمة المرور
كيف يمكنني تغيير كلمة المرور الخاصة بي ؟
1. يرجى تسجيل الدخول على النظام الإلكتروني
2. اضغط على حساب < تغيير كلمة المرور
3. ادخل كلمة المرور الحالية.
4. ادخل كلمة المرور الجديدة
5. أكّد كلمة المرور الجديدة
6. اضغط على أيقونة تجديد كلمة المرور الخاصة بي.
 
ماذا افعل إذا نسيت كلمة المرور؟
1. اضغط على "نسيت كلمة المرور" في صفحة تسجيل الدخول.
2. يرجى ادخال اسم الشركة وعنوان البريد الإلكتروني الذي استخدم في التسجيل مسبقا.
3. بعد إكمال الخطوات السابقة سيصلك إخطار عبر البريد الإلكتروني بكلمة المرور الجديدة.
 
الدخول لنظام شهادات عدم الممانعة
كيف يمكنني الدخول إلى نظام شهادات عدم الممانعة؟
1. يرجى زيارة موقع دائرة النقل http://www.dot.abudhabi.ae/
2. اضغط على الخدمات الإلكترونية
3.شهادات عدم الممانعة لخدمات حرم الطريق.
4. يُرجى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك للدخول إلى النظام الإلكتروني.
5. انقر على أرسل.
 
ماذا أفعل إذا نسيت اسم المستخدم؟
في حال نسيان اسم المستخدم الخاص بك يرجى التواصل مع فريق عمل حرم الطريق عبر الهاتف : 026566655 أو البريد الالكتروني: row.noc@dot.abudhabi.ae
تقديم طلب شهادات عدم الممانعة
 كيف يمكنني تقديم طلب شهادة عدم الممانعة؟
  1. يرجى زيارة موقع دائرة النقلhttp://www.dot.abudhabi.ae
  2. اضغط على الخدمات الالكترونية
  3. شهادات عدم الممانعة لخدمات حرم الطريق.
  4. يُرجى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك للدخول إلى النظام الإلكتروني.
  5. ستظهر لك الصفحة الخاصة بالنظام الإلكتروني.
  6. اضغط على بدء العملية
  7.  شهادة عدم ممانعة من حرم الطريق
  8.  إكمال طلب شهادة عدم الممانعة
    ملاحظة: الحقول الإجبارية ستظهر مع علامة(*)
  9. يُرجى تعبئة البيانات المطلوبة.
  10. يُرجى اختيار نوع الطلب المناسب:
  11. طلب شهادة عدم ممانعة جديد
  12. إعادة تقديم طلب مرفوض
  13. تجديد شهادة عدم الممانعة
  14. تعديل شهادة عدم الممانعة
  15. تحديث شهادة عدم الممانعة
  16. يُرجى اختيار نوع العمل ونوع العمل الفرعي وفقا لطبيعة المشروع.
  17. يُرجى تعبئة بيانات المشروع وتفاصيله مع التأكد من إدخال معلومات دقيقة وواضحة.
  18. من خلال عرض الخريطة، يُرجى تجديد موقع المشروع والمنطقة و اسم القطاع ثم اضغط على أيقونة  Zoom To.
  19. سيتمّ تكبير الخريطة طبقاً للموقع المحدّد سابقا. اضغط على صورة القلم في الخريطة لتحديد منطقة العمل برسم: نقطة، خط أو مضلع.
  20. يُرجى تحميل الوثائق المطلوبة طبقاً لنوع المرحلة لشهادة عدم الممانعة التي تمّ اختيارها مسبقاً.
  21. يتوجّب على مقدّم الطلب تحميل جميع الملفات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني واختيار (لا) في خانة تسليم المرفقات يدوياً.
  22. في حال تعدّى حجم الوثائق المطلوبة  10 ميجابايت فإنه يتوجّب على مقدّم الطلب تسليم الوثائق المطلوبة يدوياً واختيار (نعم) في خانة تسليم المرفقات يدوياً.
  23. سيظهر لك رابط بقائمة المتطلبات الواجب تسليمها.
  24. بعد تعبئة كل الحقول المطلوبة اضغط على أيقونة تقديم طلب شهادة عدم الممانعة ثم أرسل
     
كيف يمكنني اختيار نوع العمل و نوع العمل الفرعي الصحيحين؟
نوع العمل و نوع العمل الفرعي في طلبات شهادات عدم الممانعة يصنف على أساس نطاق أو طبيعة العمل , وأنواع العمل  مقسمة إلى سلالة أكثر تحديدا و هي  العمل الفرعي و  تم تحديد سبعة منها وهي :
  1. الطرق والمنافذ
  2. إشارات ولافتات الطريق والمناظر الطبيعية
  3. البنية التحتية للمرافق
  4. الأمور المتعلقة بالإنشاءات
  5. مواقف السيارات
  6. البحرية
  7. أمور أخرى
ما الاختلافات بين أنواع مراحل شهادة عدم الممانعة ؟
طلب إشعار نوايا/طلب معلومات
 
يتم تقديم طلبات إشعار نوايا/طلب معلومات في بداية المشروع للحصول على بيانات و تصميم الموقع الحالي وبيانات التخطيط المستقبلي فيما يتعلق بأصول دائرة النقل أو بنيتها التحتية أو ممتلكاتها ضمن حدود المنطقة المجاورة للمشروع. كما يكون بمثابة إشعار لدائرة النقل بنية مقدم الطلب لتنفيذ المشروع. وعادة ما يقدم إشعار النوايا وطلب المعلومات بشكل متزامن.
شهادة عدم الممانعة للتصميم النهائي
 
يتم طلب شهادات عدم الممانعة للتصميم النهائي من دائرة النقل خلال مرحلة تصميم المشروع ومن قبل استشاري المشروع. والغاية من شهادة عدم الممانعة هي إبلاغ دائرة النقل بالأشغال المقترحة طلبا لإبداء أي ملاحظات/تعديلات تتعلق بالتصميم قبل إصدار شهادة عدم الممانعة للتصميم النهائي.
 
شهادة عدم الممانعة لبدء الأعمال الإنشائية
 
يتعيّن الحصول على شهادة عدم الممانعة لبدء الأعمال الإنشائية قبل مرحلة إنشاء المشروع من قبل المقاول المعيّن وتتيح هذه الشهادة للمقاول أن يشرع بأنشطة الإنشاءات.
 
شهادة براءة ذمة بعد الانتهاء من المشروع
 
يتم تقديم طلب استخراج شهادة براءة ذمة بعد الانتهاء من المشروع بمجرد إكمال أشغال الإنشاءات.يتعيّن استخراج هذه الشهادة لإعفاء المقاول من جميع التزامات الأشغال المنجزة ضمن حرم الطريق. ولا تصدر شهادة براءة الذمة النهائية إلا بعد الانتهاء من إعادة الوضع إلى حالته السابقة بصورة مرضية.
إقرار وتسليم نتائج الاختبارات المطلوبة و"الرسومات النهائية حسب التنفيذ.
دفع جميع الغرامات المستحقة للمشروع اذا وجدت

شهادة عدم ممانعة غير مرتبطة بمرحلة محددة
توجد بعض طلبات شهادة عدم الممانعة المتعلقة بنوع العمل على نحو مستقل عن نوع المرحلة وعادة ما تقتضي تقديم طلب واحد فقط. وعادة ما تكون أشغال الطوارئ أو طلبات شهادة عدم الممانعة المتعلقة بفعاليات محددة مصنفة على أنها شهادات عدم ممانعة غير مرتبطة بمرحلة محددة" ومن الأمثلة على ذلك:
  • لافتات مؤقتة
  • الصيانة الطارئة/إعادة التأهيل
  • الامتداد السفلي/  -القبو للقطعة / المبنى
  • أعمال التدعيم
ما الرقم الواجب تعبئته كرقم للمشروع ؟
رقم المشروع الخاص بمقدم الطلب كما هو موضح في رسالة التكليف.
اذا كان المشروع مشروع لجهة خاصة ليست موجودة في قائمة العملاء ماذا أختار لاسم العميل؟
أخرى ,خاص .
ماذا أكتب في وصف المشروع
وصف مختصر للمشروع.
ما الوثائق الداعمة الواجب إرفاقها في طلب شهادات عدم الممانعة ؟
يعتمد على نوع العمل  ونوع  العمل الفرعي من العمل ولكن بشكل عام تحتاج إلى إرفاق ما يلي:
  • نموذج طلب
  • خطاب / رسالة تكليف
  • مخطط القطعة.
  • مخطط الموقع
  • مخطط رئيسي.
أسئلة عامة
ما القطاعات/ الطرق التابعة لـ دائرة النقل و تتطلب شهادة عدم ممانعة من دائرة النقل ؟
كل الطرق الرئيسية  تابعة لدائرة النقل و مواقف الباصات، واللافتات و المواقف مدفوعة الأجر، و جميع أصول دائرة النقل الأخرى.
متى يتم حذف طلب شهادة عدم الممانعة ؟
في حال تم  طلب معلومات أو مستندات إضافية من مقدم الطلب سيصله إخطار عبر البريد الإلكتروني ورسالة نصية بضرورة إكمال النشاط العالق في حسابة خلال 7 أيام و في حال تأخر مقدم الطلب في تسليم المطلوب سيتم حذف الطلب تلقائيا.
ماذا يتوجب على مقدم الطلب في حال تم حذف طلب شهادات عدم الممانعة ؟
يتوجب عليه تقديم طلب شهادة عدم ممانعة جديد.
شهادة عدم الممانعة للرخص التجارية
ما هي هذه الخدمة؟

من خلال هذه الخدمة، يستطيع الأفراد والجهات المختلفة الحصول على شهادة عدم الممانعة لاستكمال إجراءات دائرة التنمية الاقتصادية لإصدار الرخص التجارية الخاصة بالشركات التي تقوم بأي نشاط تجاري يتعلق بالنقل البري أو البحري أو الجوي.

هل هناك رسوما لهذه الخدمة؟

تقوم دائرة النقل بإصدار شهادة عدم الممانعة هذه بدون أي رسوم.

شركتي مرخصة للقيام بأنشطة النقل البري والبحري والجوي، هل أستطيع تجديد ترخيص كافة هذه الأنشطة من خلال شهادة عدم ممانعة واحدة؟

نعم , وذلك عن طريق شهادة عدم ممانعة خاصة بتجديد الترخيص.

هل هناك قواعد للتقدم بطلب هذه الخدمة؟

يجب أن تمتثل الأنشطة التجارية ذات الصلة إلى تشريعات دائرة النقل.

ما هي الرخص التي تتطلب شهادة عدم الممانعة من دائرة النقل؟

كافة التراخيص المتعلقة بأنشطة تجارية مرتبطة بالنقل، فدائرة التنمية الاقتصادية تحول مراجعها إلى دائرة النقل للحصول على شهادة عدم الممانعة.

كم من الوقت يستغرق الحصول على هذه الخدمة؟

أقل من ثلاثة أيام عمل.

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على شهادة عدم الممانعة هذه؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة، أنقر هنا.

حجز مواقف للجهات
ما هي هذه الخدمة؟

من خلال هذه الخدمة، تستطيع الجهات التالية حجز عدد معين من مواقف للمركبات، ويختلف عدد المواقف المسموح بحجزها حسب الفئة التي تنتمي إليها الجهة المقدمة للطلب.الفئات المسموح لها بحجز المواقف هي: البنوك، الفنادق، الهيئات السياسية والدبلوماسية، المستشفيات و شركات المقاولات للمشاريع، الوزارات والدوائر الحكومية، أئمة المساجد.

هل تستطيع الشركات والمحال التجارية أن تقوم بحجز مواقف خاصة لها؟

لا تستطيع الشركات والمحلات الخاصة أن تقوم بحجز مواقف خاصة لها فإمكانية حجز المواقف هي خاصة بالفئات التي تم تحديدها في اللائحة التنفيذية كما يلي:

البنوك والفنادق والهيئات السياسية والدبلوماسية والمستشفيات ومشاريع شركات البناء والوزارات والدوائر الحكومية وأئمة المساجد.

ما الفرق بين خدمة حجز المواقف وخدمة تصريح مواقف السكان؟

خدمة حجز المواقف تقدم لجهات معيًنة فقط ولا تقدم للأفراد، وهي تعني تخصيص عدد معين من مواقف المركبات لاستخدامها من قبل الجهة التي قامت بحجز تلك المواقف فقط ولا يمكن استخدام تلك المواقف من قبل الغير حسب الاتفاق بين دائرة النقل و الجهة المقدمة لطلب الحجز. أما خدمة تصريح مواقف السكان فهي متاحة للأفراد، ويخول التصريح حامله الوقوف بمنطقة المواقف الفرعية (المخططة باللون الأسود والتركوازي) المخصصة لـ "حملة تصاريح السكان" بالقرب من مقر إقامته ودون الحاجة لدفع أي رسوم غير تلك التي دفعها للحصول على التصريح، وهذا التصريح لا يعني حجز موقف معين لحامله وإنما هو فقط لإعطائه الأفضلية لإيقاف المركبة المصرحة في المنطقة المذكورة في التصريح.

هل هناك فرق بين خدمة حجز المواقف السطحية وخدمة حجز المواقف في مباني المواقف متعددة الطوابق؟

نعم، إذ يمكن حجز المواقف السطحية من قبل الفئات المحددة باللائحة التنفيذية فقط كما هو موضح في شرح خدمة "حجز مواقف للجهات"، أما خدمة حجز المواقف في مباني المواقف متعددة الطوابق فهي خدمة خاصة بالدوائر الحكومية فقط. كما يرجى الإطلاع على لائحة الرسوم التالية لهذه الخدمات

حجز المواقف السطحية - للجهات الحكومية:

20,000 درهم - حجز موقف لمدة السنة.

10,000 درهم - حجز موقف لستة أشهر.

55 درهماً - حجز الموقف لمدة يوم واحد.

Surface حجز المواقف السطحية - للجهات الخاصة:

200 درهم - رسوم تقديم طلب.

30,000 درهم - حجز موقف لمدة السنة.

15,000 درهم - حجز موقف لمدة لستة أشهر.

85 درهماً - حجز الموقف لمدة يوم واحد.

حجز المواقف في مباني المواقف متعددة الطوابق:

20,000 درهم - لحجز موقف 24 ساعة لمدة سنة.

10,000 درهم - حجز موقف 8 ساعات لمدة سنة.

عدد المواقف المسموح بحجزها حسب الفئة

 عدد المواقف المسموح بحجزها حسب الفئة

البنوك:

4 مواقف كحد أقصى.

الفنادق:

4 مواقف كحد أقصى

الهيئات السياسية والدبلوماسية:

يتم تحديد عدد المواقف بناءا على خطاب وزارة الخارجية

المستشفيات:

على حسب عدد سيارات الإسعاف

شركات المقاولات للمشاريع:

يتم تحديد عدد المواقف حسب حاجة المشروع

الوزارات والدوائر الحكومية:

4 مواقف كحد أقصى

أئمة المساجد:

موقف واحد لكل مسجد

 

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على خدمة حجز المواقف للجهات؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة للحصول على خدمة حجز المواقف للجهات، أنقر هنا.

هل الوثائق المطلوبة لتجديد حجز المواقف هي ذات الوثائق المطلوبة لطلبات حجز مواقف جديدة؟

نعم، الأوراق والوثائق المطلوبة لحجز موقف جديد وتجديد حجز قائم هي ذاتها

ما هو الوقت الذي يتطلبه حجز المواقف بعد تقديم الطلب؟

أقل من أسبوع.

حجز مواقف المركبات أو أرصفة الطرق للحملات الترويجية
ما هي هذه الخدمة؟

من خلال هذه الخدمة، يستطيع أصحاب المحلات التجارية و شركات الدعاية والإعلان حجز المواقف أو جزء من الرصيف بغرض عرض الحملات الترويجية.

لماذا يتم أحيانا التصريح لبعض الحملات الترويجية على الأرصفة وأحيانا على المواقف؟

يعتمد ذلك أولا على طلب العميل، ثم على مساحة الرصيف واستيفاءه الشروط اللازمة لإصدار التصريح.

تتمركز شركتي في إمارة أخرى (الشارقة مثلاً). هل أنا بحاجة إلى الحصول على تصريح دائرة النقل في أبو ظبي لتصريح الحملة الترويجية في أبو ظبي؟

نعم، طالما أن الحملة ستكون داخل إمارة أبو ظبي. كما يجب أخذ موافقة دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي على الحملة قبل التقدم بطلب التصريح.

هل يمكنني تركيب ما شئت في الموقف أو على الرصيف المحجوز بعد الحصول على التصريح؟

يتم ذلك حسب الاتفاق بين الجهة مقدمة الطلب والقسم المختص بدائرة النقل(إدارة ’مواقف‘).

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على التصريح؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة لهذه الخدمة، أنقر هنا.

تصريح استخدام الأراضي الخاصة كمواقف عامة مدفوعة
ما هي هذه الخدمة؟

من خلال هذه الخدمة، يمكن للجهات والأفراد الحصول على تصريح لتحويل الأراضي الخاصة إلى مواقف برسوم للجمهور أو خدمة صف السيارات.

أمتلك قطعة أرض في أبو ظبي، هل استطيع تحويلها إلى مواقف مدفوعة عن طريق هذه الخدمة؟

نعم، بعد الحصول على التصريح من دائرة النقل والجهات الخدمية الأخرى.

هل أستطيع فرض الرسوم التي أرغب بها على المواقف بعد تحويل الأرض إلى مواقف مدفوعة الأجر؟

يجب أن تُعتمد تسعيرة المواقف من قبل إدارة المواقف لدى دائرة النقل بناءً على اللائحة التنفيذية الخاصة بتنظيم مواقف إمارة أبو ظبي.

هل يمكنني أن أحول أي قطعة أرض إلى مواقف مدفوعة الأجر؟

يعتمد ذلك على مواصفات وموقع الأرض المُراد تحويلها، لذلك، على مقدم الطلب توفير كافة الوثائق المطلوبة و الاستعانة بخبراء لتقديم دراسة كاملة تتضمن الرسومات الهندسية ومخطط توضيحي لحركة المركبات كما هو مبين في لائحة الوثائق المطلوبة. وتقوم دائرة النقل بدراسة الطلب ومعاينة الموقع واتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض حسب الحالة.

كيف يتم احتساب رسوم تحويل الأراضي الخاصة إلى مواقف مدفوعة؟

200 درهم - رسوم تقديم الطلب.
5,000 درهم - رسوم لإصدار الترخيص.
30,000 درهم - رسوم حجز موقف أو جزء من الرصيف بمساحة موقف واحد إذا كان مدخل و مخرج للموقع يقع ضمن مناطق التنظيم أو خارجها.
30,000 درهم - رسوم التأمين (قابلة للرد).

هل يخولني هذا التصريح من بناء موقف متعدد الطوابق في الأرض التي أرغب بتحويلها إلى مواقف مدفوعة الأجر؟

يعتمد ذلك على العديد من المعطيات التي يتوجب النظر فيها من قبل دائرة النقل والتي تقوم باتخاذ القرار المناسب حسب كل حالة بمفردها.

كم من الوقت يستغرق الحصول على هذه الخدمة؟

أقل من أسبوع.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة للحصول على التصريح أنقر هنا.

إصدار شهادة عدم الممانعة لإزالة وتركيب أجهزة تحصيل الرسوم واللوحات التعريفية للمواقف
ما هي هذه الخدمة؟

من خلال هذه الخدمة، تستطيع الشركات وأصحاب المشاريع الحصول على شهادة عدم الممانعة لإزالة أجهزة تحصيل رسوم المواقف أو اللوحات الإرشادية والتعريفية لـ ’مواقف‘ في حال تعارضها مع المشاريع القائمة في المناطق الخاضعة لنظام ’مواقف‘، ثم إعادة تركيبها عند انتهاء المشروع.

كيف أستطيع الحصول على شهادة عدم الممانعة هذه، ومن يقوم بإزالة وتركيب اللوحات التعريفية وأجهزة الدفع؟

يتقدم صاحب العلاقة إلى أحد مراكز خدمة العملاء بدائرة النقل لتقديم الوثائق المطلوبة. وبعد إصدار شهادة عدم الممانعة، تقوم دائرة النقل بازالة الاجهزة واللوحات التعريفية اللازمة ثم إعادة تركيبها عند انتهاء المشروع، إذ أنها الجهة الوحيدة المخولة بالقيام بهذه المهمة.

هل هناك فترة صلاحية محددة لشهادة عدم الممانعة؟

نعم، تعتمد فترة صلاحية شهادة عدم الممانعة على المدة الزمنية للمشروع، مع العلم أن فترة صلاحية أي شهادة لنفس الغاية لا تزيد عن سنة قابلة للتجديد.

هل المقاول الخاص بالمشروع هو المسئول عن إزالة وتركيب آلة دفع رسوم المواقف واللوحات التابعة وإعادة تركيبها بعد انتهاء التصريح ؟

كلا، فإن إزالة وتركيب هذه الأجهزة واللوحات التعريفية هو من إختصاص دائرة النقل فقط وهي الجهة الوحيدة المسؤولة عن هذه المهمة ولا يجوز لأي شركة أو مقاول محاولة إزالتها لتجنب المساءلة القانونية.

كم من الوقت يستغرق الحصول على هذه الخدمة؟

أقل من أسبوع.

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على هذه الخدمة؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة لهذه الخدمة، انقر هنا.

إصدار شهادة عدم ممانعة لتركيب مظلات المواقف
ما هي هذه الخدمة؟

من خلال هذه الخدمة، يستطيع الأفراد والجهات الحكومية الحصول على شهادة عدم الممانعة لتركيب مظلات لمواقف المركبات بشكل مؤقت، شريطة أخذ موافقة الجهات الخدمية الأخرى. مع العلم أن هذا التصريح هو للمواقف العامة فقط.

ما هو عدد المظلات المسموح بتركيبها، وما هو عدد المواقف/السيارات المسموح بتظليلها؟

يمكن تركيب ثلاث مظلات كحد أقصى، وعلى أن لا تغطي المظلة الواحدة أكثر من سيارتين. بناءً عليه، يمكن تظليل ست (6) سيارات كحدٍ أقصى. يرجى مراجعة البلدية للحصول على المواصفات المعتمدة للمظلات

هل أستطيع تركيب المظلة بمجرد الحصول على شهادة عدم الممانعة من دائرة النقل?

كلا، يجب الحصول على التصريح النهائي من البلدية.

من يقوم بتركيب المظلات بعد الحصول على التصريح من البلدية؟

يتولى العميل عملية تركيب المظلات بنفسه. فمهمة دائرة النقل تكمن بإصدار شهادة عدم الممانعة لاستكمال الإجراءات المتبعة في البلدية فقط، أما البلدية، فدورها منوط بإعطاء التصريح و استلام الرسوم و التفتيش على المظلات للنظر في أي مخالفة، إن وجدت.

هل هناك لوناً محدداً للمظلات؟

يرتبط ذلك بالمواصفات التي تحددها البلدية.

هل يعني تركيب المظلات بأن المواقف المظللة أصبحت محجوزة لمن ركبَّها؟

كلا، تظليل المواقف العامة لا يعني حجزها لمن يقوم بتظليلها وذلك لأن خدمة حجز المواقف هي خدمة أخرى تتبع إجراءات ومعايير مختلفة. بناءً عليه، فإن المواقف المصرح بتظليلها يمكن استخدامها من قبل العامة وتتبع شروط وأحكام المواقف العامة الأخرى.

هل يجب استصدار ترخيص لتركيب المظلات في الأرض التي أملكها شخصياً؟

كلا، فإن دور دائرة النقل هو تنظيم المواقف العامة فقط في أنحاء إمارة أبو ظبي. أما الأماكن الخاصة فلمالكها الحق بالتصرف فيها في هذا المجال بما لا يتعارض مع القوانين المتبعة.

هل يجب إبلاغ دائرة النقل عند إزالة المظلات؟

كلا، يجب إبلاغ البلدية فقط إذ أنها الجهة التي تقوم بإصدار الترخيص النهائي لتركيب المظلات.

كم من الوقت يستغرق الحصول على هذه الخدمة؟

أقل من أسبوع.

ما هي الوثائق المطلوبة لهذه الخدمة؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة لهذه الخدمة، أنقر هنا.

تصريح استغلال الأرصفة
ما هي هذه الخدمة؟

من خلال هذه الخدمة، يمكن لمالكي المطاعم و المقاهي الحصول على تصريح لاستغلال جزء من الرصيف لوضع الطاولات والكراسي وأجهزة البيع الآلية.

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على التصريح؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة، انقر هنا.

شهادة عدم الممانعة - دارسة التأثيرات المرورية
ما هي هذه الخدمة؟

تصدر دائرة النقل شهادة عدم ممانعة للمشاريع الانشائية بعد الاطلاع علي دراسة التأثيرات المرورية للمشروع و تحديد عدد الرحلات المتولدة نتيجة قيامه ووضع الحلول المرورية المناسبة له للمداخل والمخارج وعلى الشوارع المحيطة بالمشروع مع توفير المواقف اللازمة لخدمة المشروع.

من يجب أن يتقدم بطلب هذه الخدمة؟

مكتب استشاري معتمد من دائرة النقل.

كيف يتم تصنيف المشاريع التطويرية؟

أكثر من 100 رحلة في الساعة، أو أقل من 100 رحلة في الساعة و يعتمد ذلك أيضا على تصنيف المهندس و الشركة الاستشارية.

ما هي رسوم تقديم هذه الخدمة ؟

رسوم اعتماد المخططات 1000 درهم .

كم من الوقت يستغرق الحصول على شهادة عدم الممانعة؟

ثلاثة إلى خمسة أيام عمل ، أو حسب حجم المشروع.

ما هي الوثائق المطلوبة؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة لهذه الخدمة، أنقر هنا.

إصدار شهادة براءة ذمة من الإضرار بالممتلكات العامة على الطرق الرئيسية
ما هي هذه الخدمة؟

من خلال هذه الخدمة، يمكن للأفراد طلب الحصول على شهادة براءة ذمة لتقديمها للشرطة في حال الإضرار بالممتلكات العامة على الطرق الرئيسية في الإمارة بسبب الحوادث.

هل هناك فرق بين الطرق الرئيسية والطرق الفرعية في إمارة ابوظبي؟

الطرق الرئيسية هي الطرق التي تحمل علامة E والتي تربط كافة المدن الرئيسية على مستوى إمارة أبو ظبي وباقي إمارات الدولة مثل طريق أبو ظبي المؤدي إلى دبي وهي تحت إدارة دائرة النقل. أما الطرق الفرعية، فهي الطرق التي توصل المناطق الحضرية ببعضها مثل الطرق الداخلية التي تخدم المناطق الحضرية داخل المدن وهي لا تحمل الرمز E وهي تحت إدارة بلديات إمارة أبو ظبي.

كيف يمكن معرفة الجهة التي تملك الأصول المتضررة؟

تقوم الشرطة أو من يمثلها كـ "ساعد" بالإشارة إلى اسم الجهة المعنية بالضرر في تقرير الحادث الذي يصدر عنهم. كما يمكن الاستفادة من خدمات أبو ظبي الالكترونية للتواصل مع الجهات المعنية أو الاتصال بمركز خدمة العملاء في دائرة النقل للمزيد من المعلومات.

ما هي الطرق المدرجة تحت مسؤولية دائرة النقل؟

كافة الطرق الرئيسية التي تحمل الرمز E بالإضافة إلى طريق ام العشوش، وأم الزمول، ورزين وأم العوش.

ما هي الممتلكات العامة التابعة لدائرة النقل؟

تتمثل ممتلكات الدائرة على الطرق الرئيسية التي تقوم بإدارتها بما يلي: حواجز، إشارات مرورية، لوحات إرشادية، والعديد غيرها.

ماذا أفعل في حال ألحقت الضرر بإحدى الممتلكات العامة التابعة لدائرة النقل؟

يجب الاتصال بالشرطة أولا لإعداد تقرير الحادث ثم مراجعة احد مراكز خدمة عملاء دائرة النقل مع ضرورة إحضار النسخة الأصلية من تقرير الحادث.

من هو المسئول عن تقدير حجم الضرر اللاحق بالطرق الرئيسية إن وجد؟

تقوم دائرة النقل بمعاينة الموقع وتقييم حجم الضرر الناتج عن الحادث.

ما يجب فعله إن لم أقتنع بقيمة الضرر؟

يتم الاستعانة بخبراء من دائرة النقل لمناقشة الحالة لحين التوصل إلى قرار نهائي.

إذا حجزت الشرطة رخصة القيادة الخاصة بي، كيف لي أن أقود سياراتي؟

نوصي بالتواصل بالجهات المختصة مثل شرطة المرور للحصول على المعلومات اللازمة.

إذا تأخرت شركة التأمين في دفع مستحقات الدائرة، ماذا يجب أن أفعل؟

يمكن أن تدفع نقداً وتطالب شركة التأمين بالمبلغ المستحق لاحقا.

بعد الحصول على شهادة براءة الذمة، كيف لي أن أسترجع رخصة القيادة الخاصة بي؟

يتوجب مراجعة إدارة المرور والدوريات لتكملة إجراءات استرجاع الرخصة.

كم من الوقت يستغرق انجاز المعاملة لدى مركز خدمة العملاء؟

يعتمد ذلك على كمية الأضرار ولكنها لا تستغرق أكثر من ثلاثة أيام عمل.

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على شهادة براءة الذمة؟

لمعرفة الوثائق المطلوبة،أنقر هنا.

الأسئلة المتعلقة بخدمات ’مواقف‘
ما هي مواقف؟

"مواقف" هي نظام متكامل وشامل لإدارة مواقف السيارات في مدينة أبوظبي. وتقدمه دائرة النقل في أبوظبي بصورته الحضارية ليكون جزءاً من خطتها الاستراتيجية لإيجاد الحلول المُثلى والمناسبة لمشاكل النقل بشكل عام ولمشكلة مواقف السيارات في أبوظبي بشكل خاص، مما يمنح كل قاطنيها وزوارها فرصة التمتع بحياة أفضل من خلال جعل المواقف أكثر سهولة ويسراً.

ماهي أنواع المواقف المتوفرة؟

تنقسم المواقف إلى نوعين:

1- مواقف رئيسية

2- مواقف فرعية

كيف يمكنني التمييز بين أنواع المواقف؟

يمكن التمييز بين نوعية المواقف المدفوعة من خلال لون الرصيف المحاذي لموقف سيارتكم، والتي تم تخطيط كل قسم بها. فاللون التركوازي والأبيض هما للمواقف الرئيسية، واللون التركوازي والأسود هما للمواقف الفرعية، واللون الأصفر والأبيض للدلالة على أنه يمنع الوقوف في هذه المنطقة منعاً باتاً.

أين تقع المناطق التي تضم المواقف الخاضعة للرسوم؟

في المرحلة الأولى، سيتم تطبيق مواقف السيارات في المنطقة الواقعة بين شارع خليفة وشارع حمدان والطريق الشرقي الدائري وشارع ليوا، وكذلك المنطقة الواقعة بين شارع خليفة وشارع حمدان؛ والطريق الشرقي الدائري وشارع بني ياس.

وفي 29 يناير 2010، استهلت دائرة النقل العام الجديد بإخضاع منطقة جديدة إلى رسوم. وتقع هذه المنطقة بين شارع حمدان وشارع الشيخ هزاع بن زايد الأول؛ وشارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم (شارع المطار) وشارع بني ياس، ليبلغ عدد المواقف الإجمالية الخاضعة لرسوم في هذه المنطقة حوالي 3725 موقفاً.

هل توجد خريطة تعرض المواقع الخاضعة للرسوم؟

تتوفر الخريطة على المنشور التوضيحي العام وعلى الرابط التالي "مناطق تنظيم المواقف".

ماهي أسعار التعرفة، والمدة المحددة للوقوف وأوقاتها؟

المواقف الرئيسية:

3 دراهم لكل ساعة

الحد الأقصى للزمن المتاح هو 4 ساعات قابلة للتجديد.

المواقف الفرعية:

2 درهم لكل ساعة

الحد الأقصى للزمن المتاح هو 24 ساعة قابلة للتجديد.

أوقات تطبيق الرسوم:

يمكن معرفة أوقات تطبيق الرسوم في كل منطقة من خلال اللوحات الإرشادية التابعة لها.

ما هي الأيام التي يمكن استخدام المواقف مجاناً؟

يستطيع الجميع استخدام المواقف مجاناً أيام العطلات الرسمية وأيام الجمعة.

ما هي وسائل الدفع للمواقف؟

تستطيع تسديد رسوم المواقف في الأجهزة المخصصة في كل موقف عبر العملات النقدية الإماراتية أو عبر البطاقات المدفوعة مسبقاً. وسيكون هنالك خياران واضحان لسداد التعرفة للمواقف الرئيسية والمواقف الفرعية. وعليه، يرجى التأكد من تسديد الرسوم الصحيحة لموقف سيارتكم لتجنب التعرض لأي مخالفة.

العملات النقدية المستخدمة:

فئة 25 فلساً

فئة 50 فلساً

فئة 1 درهم إمارتي

البطاقات المدفوعة مسبقاً:

فئة الـ 50 درهماً

فئة الـ 100 درهم

من أين يمكنني الحصول على البطاقات المدفوعة مسبقاً؟

تتوفر بطاقات مواقف المدفوعة مسبقاً في كافة مراكز خدمة العملاء التابعة لمواقف، للاطلاع على أوقات عمل المراكز، انقر على الرابط التالي(مراكز خدمة العملاء).

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لتسديد الرسوم عبر أجهزة مواقف؟

يمكنكم بسهولة اتباع الخطوات التالية لتسديد الرسوم المستحقة لخدمة مواقف:

البطاقات المدفوعة مسبقاً:

  1. أدخل بطاقتك في المكان المخصص لها
  2. قم باختيار عدد ساعات الوقوف التي ترغب بها
  3. اضغط على الزر الأخضر
  4. احصل على الفاتورة
  5. قم بوضع الفاتورة على الواجهة الأمامية للسيارة.

العملات المعدنية:

  1. أدخل النقود في الآلة عبر الفتحة المخصصة لها وللفترة المحددة
  2. اضغط على الزر الأخضر
  3. احصل على فاتورة السداد
  4. ضع فاتورة السداد على الواجهة الأمامية للسيارة.
هل هناك أي قيود على شراء كميات كبيرة من البطاقات المدفوعة مسبقاً؟ هل هناك أي تخفيضات أو عروض خاصة؟

لا تباع البطاقات المدفوعة مسبقاً في رزم. ويمكنك شراء أي عدد من هذه البطاقات في أي وقت بالأسعار العادية

هل يمكن إعادة تعبئة البطاقات المدفوعة مسبقاً؟

في هذه المرحلة، لا يمكن إعادة تعبئة البطاقات المدفوعة مسبقاً، ربما تتوفر هذه الخدمة في المستقبل.

ما هي تصاريح مواقف السيارات للسكان؟

تمّ إطلاق تصاريح مواقف السيارات خصيصاً للملاّك والمستأجرين وأقاربهم من الدرجة الأولى كالأم أو الأب أو الزوجة والأبناء بحد أقصى تصريحين لكل سكن. ويكون التصريح خاص بالمركبة وبالحوض القريب من السكن. وسيخول التصريح لمالك المركبة أن يضع سيارته في المناطق الخاضعة للرسوم في القطاع الذي يقطن فيه دون دفع أي رسوم، وكل ما عليه هو إبراز التصريح بشكل واضح في الواجهة الأمامية للسيارة.

وتبلغ الرسوم السنوية لتصاريح السكان 800 درهم للتصريح الأول، و1200 درهم للتصريح الثاني. ويستغرق التحقيق من تصاريح السكان وتجهيزها مدة لا تقل عن ثلاثة أيام عمل.

ما هي المستندات اللازمة للحصول على تصريح موقف للسيارات؟

للحصول على تصريح، يتوجب استيفاء الطلبات وهي صورة عن جواز السفر مع إقامة سارية المفعول، وعقد الإيجار أو ملكية السكن، وآخر فاتورة للكهرباء مع ملكية المركبة، وإثبات قرابة من الدرجة الأولى لمالك المركبة في حال اختلاف إسم مالك المركبة عن إسم المستأجر أو مالك السكن.

إذا كان لدي تصريح موقف، هل يعني ذلك أنه بإمكاني إيقاف سيارتي في أي وقت؟

إذا كان لديك تصريح موقف للسيارات، هذا لا يعني أنه بإمكانك حجز موقف خصيصاً لك لتستخدمه في جميع الأوقات. إن الغرض الرئيسي من تصاريح وقوف السيارات هو السماح لك أن تصف سيارتك في أي موقف متاح في المواقف العادية دون الاضطرار إلى دفع أي رسوم.

إذا كان لدي تصريح موقف، فهل بإمكاني استخدامه في كافة المناطق الخاضعة للرسوم؟

إن تصاريح المواقف صالحة للمنطقة التي تسكن فيها فقط، ولا يمكنك استخدامها في أي مناطق أخرى.

إذا كنا ستة أشخاص نتشارك في الشقة نفسها، وعقد الإيجار يخص شخصاً واحداً فقط، كيف بمقدورنا الحصول على تصاريح مواقف لسياراتنا؟

يحق لكل سكن الحصول على تصريحين فقط كحد أقصى. أما السيارات الإضافية، فسيضطر المقيمون للدفع عند الأجهزة عن طريق البطاقات المدفوعة مسبقاً أو العملات النقدية.

أنا أقيم في سكن مشترك، ونتشارك في فاتورة الكهرباء، هل يمكن لكل واحد منا الحصول على تصريح موقف؟

لا يمكن أبداً المشاركة في فاتورة الكهرباء، إنها دائماً تحمل اسم شخص واحد فقط.

بالنسبة للمقيمين الذين يحملون تصاريح مواقف السيارات، هل يحق وضع سياراتهم في المواقف الأرضية أو السطحية؟

يحق لهم ركن سيارتهم في كلا الموقفين

إذا قدمت طلباً لتصريح مواقف السيارات، متى سيتم إصدارها؟

يستغرق إصدار تصريح موقف للسيارات حوالي 3 أيام عمل على الأقل.

هل يمكن الحصول على تصريح موقف للسيارات من الموقع الإلكتروني؟

نحن نعمل باستمرار على تحديث موقعنا على شبكة الإنترنت، ولهذا فإننا سنطلق خدمات وخيارات جديدة تحتوي كافة المعلومات المطلوبة في متناول الجميع.

ما هي الغرامات المفروضة على المخالفين؟

تخضع جميع السيارات لقوانين "مواقف"، حيث سيتم فرض غرامات بحق المخالفين وفقاً لقانون أبوظبي للمواقف. تتراوح قيمة الغرامات ما بين 100 و1000 درهم تبعاً للمخالفة. ويمكن الاطلاع على قائمة مفصلة من العقوبات على موقع مواقف الإلكتروني من خلال الضغط علىالرابط التالي  أو في مركز مواقف لخدمة العملاء.

أين يمكنني أن أسدد قيمة مخالفاتي؟

يتم دفع المخالفات في مركز مواقف لخدمة العملاء. وفي حال سدادها خلال 15 يوماً، ستحصل على خصم بقيمة 25% على كامل المبلغ المستحق.

ما هي الرسوم المترتبة على وقوف السيارات التابعة لشركة أو مستشفى، في حال الرغبة بحجز موقف واحد أو أكثر؟

لا تقدم "مواقف" خدمة حجز المواقف لكافة المؤسسات التجارية. إن حجز المواقف يقتصر على المصارف والمستشفيات والفنادق و الجهات الحكومية وأئمة المساجد وشركات المقاولات التي تحجز المواقف لأغراض البناء والإنشاءات.

يحق للبنوك الحصول على موقف واحد فقط لتحصيل الاموال.

أما المستشفيات، فيحق لها مواقف مخصصة لاستخدامات سيارات الإسعاف. بحد أقصى (4) مواقف.

بينما الفنادق فيرتكز ذلك على تصنيف الفندق. فإذا كان الفندق من فئة النجمة الواحدة أو النجمتين، فيحق له الحصول على موقف واحد فقط. ويستحق الفندق من فئة ثلاث نجوم موقفين للسيارات، والأربع نجوم ثلاثة مواقف. أما الفنادق من فئة الخمس نجوم فيحق لها الحصول على أربعة مواقف للسيارات. ويكون الرسم السنوي لكل موقف هو 20 ألف درهم للجهات الحكومية، و 30 ألف درهم للجهات الخاصة.تقدّم هذه الخدمة مجانا لأئمة المساجد و الجهات الخيرية ذات النفع العام.

إذا كنت أريد حجز موقف بإسم شركة، فما هي المستندات التي يجب أن ابرزها؟

عليك أن تبرز فاتورة من هيئة مياه وكهرباء أبوظبي ولست بحاجة لفاتورة الهاتف.

ما هي مراكز مواقف لخدمة العملاء؟

قامت دائرة النقل في أبوظبي بافتتاح مراكز خاصة لخدمة العملاء ، وذلك لتلبية جميع طلبات الجمهور واستفساراته بما فيها بيع البطاقات المدفوعة مسبقاً. كما تم تخصيص قسم لذوي الاحتياجات الخاصة فيها. ولقد تم اختيار مواقع هذه المراكز في المناطق الخاضعة للرسوم ليسهل الوصول إليها.

 

 
المركز
 
العنوان
 
مركز خدمة عملاء - مركز المارينا
 
إمتداد شارع الكورنيش (شارع رقم 18)، كاسر الأمواج، مركز المارينا، الجزء الإضافي الجديد، بوابة رقم 9.
مركز خدمة عملاء – شارع حمدان بن محمد
قاطع شارع السلام مع شارع حمدان (شارع رقم 5).
 
مركز خدمة عملاء – السوق المركزي
شارع خليفة بن زايد (شارع رقم 3)، السوق المركزي، متجر رقم 63
 
مركز خدمة عملاء – شارع المرور
 
شارع المرور بين شارعي 11 و13 بالقرب من بنك أبو ظبي الوطني – مخرج الهلال الأحمر

 

ما هو رقم هاتف مركز مواقف لخدمة العملاء؟

لأي استفسارات، يمكنك الاتصال بمركز الاتصال في مواقف على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع على الرقم المجاني: 3009 800

هل لدى مواقف مركز جديد لخدمة العملاء في منطقة البطين؟

لا يوجد

أسئلة عن خدمات النقل بالحافلات
1- ما هو نظام التحصيل الإلكتروني لتعرفة الحافلات؟
ي
تألف نظام الحافلات من:
 
- أجهزة الدفع في مكاتب بيع التذاكر: تتوافر هذه الأجهزة في جميع محطات الحافلات / شباك البيع في المحطات (محطة الحافلات الرئيسية في أبوظبي وبني ياس والمصفح والشهامة) ويمكن للركاب شراء بطاقات حافلات جديدة أو إعادة تعبئتها في محطات البيع في مراكز حافلات.
 
- جهاز بيع التذاكر الإلكتروني: وهي متوافرة في الشوارع وفي داخل المراكز التجارية والمستشفيات والمناطق التي تشهد إقبالاً من الركاب ويمكنهم استخدام هذه الأجهزة لشراء أو إعادة تعبئة بطاقات حافلات.
 
- جهازإعادة تعبئة الأوراق النقدية:وهي متوافرة في مظلات الانتظار للحافلات والمراكز التجارية والمستشفيات، ويمكن للركاب إعادة تعبئة بطاقات حافلات الخاصة بهم عن طريق الرصيد المالي (محفظة النقل) باستخدام هذه الأجهزة فقط.
 
- أجهزة التحقق من الدخول والخروج: وهي متوافرة في داخل الحافلات ليتمكن الركاب من التحقق من خطوط رحلتهم عند الصعود والنزول من الحافلة.
2- ما هي أنواع بطاقة حافلات؟
تتنوع بطاقة حافلات كالتالي:
 
بطاقة مؤقتة: مجانية وصالحة للاستخدام لمدة 30 يومًا من تاريخ الشراء.
 
بطاقة عامة دائمة: ثمنها 10 دراهم وصالحة لمدة خمسة أعوام.
 
بطاقة شخصية دائمة: ثمنها 10 دراهم وصالحة لمدة خمسة أعوام (سيتم إطلاقها في الربع الرابع من 2016).
 
بطاقة كبار السن: ثمنها 5 دراهم وصالحة لمدة خمسة أعوام.
 
بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة: ثمنها 5 دراهم وصالحة لمدة خمسة أعوام.
 
بطاقة الطلبة: ثمنها 5 دراهم (تقتصر الرسوم على قيمة البطاقة فقط) وصالحة لمدة خمسة أعوام.
3- ما هو نظام التعرفة لحافلات؟
 
تتنوع تعرفة نظام حافلات بحسب:
  • محفظة النقل (تي بيرس): صالحة للاستخدام في مدينة أبوظبي والحافلات المحلية.
  • اشتراك أسبوعي: صالحة للاستخدام في حافلات أبوظبي فقط.
  • اشتراك شهري: صالحة للاستخدام في حافلات أبوظبي فقط.

الوجهة الأصلية: متوافرة للخدمات داخل المدينة (لم يتم تفعيلها بعد).

4- ما هي محفظة النقل (تي بيرس)؟
 
محفظة النقل (تي بيرس) هي محفظة إلكترونية يمكن للمستخدم تعبئتها بالنقود لدفع تكاليف التنقل وهي صالحة للاستخدام في حافلات أبوظبي والحافلات المحلية وتبلغ أجرتها:
  • أجرة ركوب الحافلات بقيمة درهمين + 5 فلوس لكل كيلومتر عند استخدام خدمات الحافلات المحلية.
  • أجرة ركوب الحافلات بقيمة درهمين + 10 فلوس لكل كيلومتر عند استخدام الخدمات السريعة والحافلات داخل المدن.
5- أين تتوافر محفظة النقل؟
 
تتوافر محفظة النقل في أجهزة الدفع في مكاتب بيع التذاكر وجميع أجهزة بيع التذاكر الإلكترونية ويمكن للركاب إعادة تعبئة المحفظة باستخدام أجهزة إعادة تعبئة الأوراق النقدية.
6- كيف يمكن التحقق من استخدام محفظة النقل؟
 
على الركاب تمرير بطاقة حافلات على جهاز التحصيل الإلكتروني عند الصعود للحافلة وقبل النزول منها لتجنب الوقوع في المخالفة ودفع الرسوم المترتبة عليها.
7- ما هو الاشتراك الأسبوعي لنظام حافلات؟
 
يمنح الاشتراك الأسبوعي الصلاحية لاستخدام خدمات الحافلات في مدينة أبوظبي فقط بشكل غير محدود لمدة 7 أيام من تاريخ الشراء، وتبلغ تكلفته 30 درهمًا.
8- أين تتوافر خدمة الاشتراك الأسبوعي لنظام حافلات؟
تتوافر محفظة النقل في أجهزة الدفع في مكاتب بيع التذاكر وجميع أجهزة بيع التذاكر الإلكترونية.
9- كيف يمكن استخدام خدمة الاشتراك الأسبوعي لنظام حافلات؟
 
على الركاب تمرير بطاقة حافلات على جهاز التحصيل الإلكتروني عند الصعود للحافلة وقبل النزول منها لتجنب الوقوع في المخالفة ودفع الرسوم المترتبة عليها.
10- ما هو الاشتراك الشهري لنظام حافلات؟

يمنح الاشتراك الشهري الصلاحية لاستخدام خدمات الحافلات في مدينة أبوظبي فقط بشكل غير محدود لمدة 30 يومًا من تاريخ الشراء، وتبلغ تكلفته 80 درهمًا.

11- أين تتوافر خدمة الاشتراك الشهري لنظام حافلات؟
 
تتوافر محفظة النقل في أجهزة الدفع في مكاتب بيع التذاكر وجميع أجهزة بيع التذاكر الإلكترونية.
12- كيف يمكن استخدام خدمة الاشتراك الأسبوعي لنظام حافلات؟
 
على الركاب تمرير بطاقة حافلات على جهاز التحصيل الإلكتروني عند الصعود للحافلة وقبل النزول منها لتجنب الوقوع في المخالفة ودفع الرسوم المترتبة عليها.
13- ما هو اشتراك كبار السن لنظام حافلات؟
 

يمنح اشتراك كبار السن المستخدمين ممن تزيد أعمارهم على 60 عامًا صلاحية استخدام خدمات الحافلات في مدينة أبوظبي والحافلات المحلية (تطبق الشروط والأحكام) بشكل غير محدود لمدة عام كامل من تاريخ الشراء ويتوجب التجديد سنويًا في حال كانت المستندات سارية المفعول.

14- أين تتوافر خدمة اشتراك كبار السن لنظام حافلات؟
 
تتوافر الخدمة في جميع مكاتب بيع التذاكر في جميع محطات الحافلات.
15- ما هي المستندات المطلوبة للتقدم بطلب بطاقة حافلات لكبار السن؟
 
المستندات الواجب تقديمها للحصول على بطاقة حافلات لكبار السن هي:
 
- بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول
- نسخة من الإقامة
- نسخة من عقد الإيجار
16- أين يمكنني تسلم بطاقة حافلات لكبار السن؟
 

يمكن تسلم بطاقة حافلات لكبار السن في نفس محطة الحافلات أو شباك البيع الذي تم تسليم الوثائق وطلب التقديم له.

17- ما هي بطاقة حافلات ذوي الاحتياجات الخاصة؟
 

تمنح بطاقة حافلات لذوي الاحتياجات الخاصة مستخدميها صلاحية استخدام خدمات الحافلات في مدينة أبوظبي والحافلات المحلية بشكل غير محدود وهي صالحة لمدة عام كامل من تاريخ الشراء ويتوجب التجديد سنويًا في حال كانت المستندات سارية المفعول.

18- أين تتوافر خدمة اشتراك ذوي الاحتياجات الخاصة لنظام حافلات؟
 
 
تتوافر الخدمة في جميع مكاتب بيع التذاكر في جميع محطات الحافلات.
 
19- ما هي المستندات المطلوبة للتقدم بطلب بطاقة حافلات لكبار السن؟
 
 
المستندات الواجب تقديمها للحصول على بطاقة حافلات لذوي الإعاقة هي:
 
- بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول
- تقرير طبي ساري المفعول
 
20- أين يمكنني تسلم بطاقة حافلات لكبار السن؟
 
 
يمكن تسلم بطاقة حافلات لكبار السن في نفس محطة الحافلات أو شباك البيع الذي تم تسليم الوثائق وطلب التقديم له.
 
21- ما هي بطاقة حافلات للطلبة؟
 
 
تمنح بطاقة حافلات للطلبة مستخدميها صلاحية استخدام خدمات الحافلات في مدينة أبوظبي والحافلات المحلية بشكل غير محدود وهي صالحة لمدة عام كامل من تاريخ الشراء ويتوجب التجديد سنويًا في حال كانت المستندات سارية المفعول.
 
22- أين تتوافر بطاقة حافلات للطلبة؟
 
تتوافر بطاقة حافلات في جميع أجهزة بيع التذاكر في محطات حافلات أبوظبي.
23- ما هي المستندات المطلوبة للتقدم بطلب بطاقة الطلبة؟
 
 المستندات الواجب تقديمها للحصول على بطاقة حافلات لذوي الإعاقة هي:
 
- بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول
- البطاقة الجامعية سارية المفعول
- رسالة سارية المفعول من المؤسسة التعليمية
24- أين يمكنني تسلم بطاقة حافلات للطلبة؟
 
 
 
 
 
 
يمكن تسلم بطاقة حافلات لكبار السن في نفس محطة الحافلات أو شباك البيع الذي تم تسليم الوثائق وطلب التقديم له.
 

Feedback FormX
الصفحة السابقة