نظام إدارة المواقف

قامت دائرة النقل بإطلاق نظام ’مواقف‘ لإدارة المواقف في إمارة أبو ظبي في العام 2009 لمعالجة ظاهرة نقص المواقف داخل المنطقة التجارية لجزيرة أبو ظي.

ويعتمد تنفيذ هذا النظام على تطبيق عناصر رئيسية أربعة هي:

  • إصدار لوائح وإرشادات لتنظيم إستخدام المواقف العامة والخاصة والحد من الممارسات الخاطئة لبعض سائقي المركبات مع تشديد الرقابة ومحاسبة المخالفين.
  • فرض رسوم على إستخدام المواقف من خلال توفير أجهزة التحكم بالمواقف الإلكترونية، للمساهمة في الحد من الوقوف لفترات طويلة غير ضرورية في مواقف المركبات التي يكثر الطلب عليها وبالتالي زيادة عدد المستفيدين منها.
  •  توفير تصاريح مواقف خاصة للسكان في المواقف القريبة من أماكن إقامتهم.
  • تحديث العديد من المواقف داخل الأحواض وإجراء التحسينات عليها لتسهيل حركة المرور منها وإليها وزيادة عددها حيث يمكن ذلك.
  • رفع مستوى الخدمة في المواقف الأرضية (متعددة الطوابق).

وسيعتمد هذا البرنامج على استخدام مجموعة مختارة من أحدث التقنيات في هذا المجال مثل دفع رسوم المواقف عبر الهاتف المتحرك وبطاقات الإئتمان والبطاقات الذكية المدفوعة مقدماً والتي يمكن تطويرها لاحقاً لتشمل دفع رسوم وسائل النقل العامة في المستقبل، وذلك بهدف الارتقاء بمستوى وكفاءة الخدمات المقدمة لمستخدمي المواقف العامة من سكان الإمارة وزائريها. وسيتم مراقبة وإدارة البرنامج من خلال نظام إلكتروني متكامل يتم تصميمه خصيصاً لتنظيم أداء المشروع بجميع عناصره وتقييم هذا الأداء بناءا على إنعكاساته على حركة المرور وسياسة النقل بشكل عام. وحرصاً منها على توفير خدمة بمقاييس عالمية، قامت الدائرة بتعيين شركة متخصصة في إدارة مراكز خدمة العملاء للتعامل إيجابيا مع إستفسارات مستخدمي المواقف حول البرنامج.
 

للمزيد من المعلومات حول نظام ’مواقف‘ والخدمات التي يقدمها للجمهور، يرجى زيارة الموقع www.mawaqif.ae، الموقع الإلكتروني الرسمي الذي خصصته الدائرة لـ ’مواقف‘، برنامج دائرة النقل لإدارة المواقف في إمارة أبو ظبي.