قطاع النقل الجوي في دائرة النقل

يلعب قطاع النقل الجوي في دائرة النقل دورا أساسيا في تطوير ودعم قطاع الطيران في أبو ظبي للوصول إلى صناعة طيران مدني متوافق مع المعايير والممارسات الدولية.

الرؤية

توفير وسائل نقل جوية فعالة تساهم في النمو الاقتصادي ورفاهية الحياة والإستدامة البيئية لإمارة أبو ظبي.

المهمة

تنظيم وتخطيط وتطوير نظام نقل جوي فعال ومتكامل يخدم المصلحة العامة من خلال وضع اللوائح التنظيمية الإقتصادية الفعَّالة وربط الإمارة بباقي دول العالم والامتثال للمعايير الدولية مما يجعل من قطاع النقل الجوي قطاعاً آمناً وصديقاً للبيئة. 

المهام والمسؤوليات

  • تطوير السياسات والتشريعات المتعلقة بقطاع الطيران وتنفيذها والإشراف على تطبيقها ومراجعتها.
  • زيادة الوجهات الجوية من وإلى أبو ظبي لربطها مع باقي دول العالم.
  • الإشراف على التخطيط الاستراتيجي لقطاع الطيران المدني في إمارة أبو ظبي.
  • تطوير وتعزيز البرامج التقنية المستخدمة في قطاع الطيران لمراقبة وتقييم الأداء بفعالية ودقة.
  • دعم النمو المستدام لقطاع الطيران بالتعاون والتنسيق الفعال مع الهيئة العامة للطيران المدني وغيرها من الشركاء.

نظراً لتشعب مهام قطاع النقل الجوي في دائرة النقل بين تطوير السياسات واللوائح التنظيمية الخاصة بقطاع الطيران والإشراف على تطبيقها والتعاون مع الشركاء، تتولى المهام أربع إدارات تعمل معا لتحقيق الأهداف المنشودة.



إدارة الشؤون الدولية والحكومية
يعمل قسم الشؤون الدولية والحكومية على تعزيز علاقة إمارة أبوظبي بالدول الأخرى بالتعاون مع الشركاء الثنائيين من خلال زيادة الوجهات الجوية من وإلى أبو ظبي.
إدارة التنسيق ومقاييس النقل الجوي
تختص الإدارة بالإشراف على إعداد وتطوير معايير خدمة العملاء من قبل مشغلي المطارات في إمارة أبوظبي، وضمان الالتزام بتلك المعايير، إضافة إلى معايير نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة.
إدارة السياسات
تعمل هذه الإدارة بشكلٍ وثيقٍ مع باقي القطاعات الحكومية والمشغلين على العديد من المبادرات الخاصة بسياسات القطاع مثل الكفاءة المالية لشركات خطوط الطيران ومراقبة الأداء وتأثير الطيران على البيئة وسياسة التنافسية والتسعير وترخيص أعمال النقل الجوي.
إدارة تخطيط وتطوير النقل الجوي
يقوم فريق تخطيط وتطوير النقل الجوي بالتنسيق والجمع بين الاحتياجات المتعددة للحكومة والشركاء الاستراتيجيين لإيجاد إستراتيجية شاملة لخلق بنية تحتية عالية الجودة من مطارات وتطوير كفاءة للمجال الجوي لدعم النمو الاقتصادي والثقافي في إمارة أبو ظبي.