مترو أبوظبي

شبكة خطوط المترو

مشروع مترو أبو ظبي هو عبارة عن شبكة خطوط مترو متكاملة بطول 131 كيلومتر سيتم تنفيذها طبقاً لأعلى المعايير العالمية، لربط جزيرة أبو ظبي بضواحيها الحالية والمجتمعات العمرانية المستقبلية كجزيرة السعديات وياس وشاطئ الراحة ومنطقة الأعمال المركزية الجديدة، وذلك تماشياً مع النمو السكاني والتوسع العمراني الغير مسبوقين في تاريخ إمارة أبو ظبي. 

الدراسة التفصيلية لمشروع مترو أبو ظبي

قامت دائرة النقل في أبو ظبي بدعوة الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة لإعداد دراسة تفصيلية لمشروع مترو أبو ظبي، أحد أضخم وأهم مشاريع النقل المستقبلية في إمارة أبو ظبي والعالم.

تأتي هذه المبادرة النوعية لدائرة النقل ضمن خطة النقل الشاملة، والتي اتضح من خلالها الحاجة إلى إنشاء شبكة خطوط مترو متكاملة بطول 131 كيلومتر، لربط جزيرة أبو ظبي بضواحيها الحالية والمجتمعات العمرانية المستقبلية كجزيرة السعديات وياس وشاطئ الراحة ومنطقة الأعمال المركزية الجديدة، وذلك تماشياً مع النمو السكاني والتوسع العمراني الغير مسبوقين في تاريخ إمارة أبو ظبي.
 
ومن الجدير بالذكر أن شبكة خطوط مترو متقدمة تعد واحدة من أهم وسائل النقل العام وأفضلها نظراً لأسباب عدة، منها الطاقة الاستيعابية الكبيرة للمترو والتكلفة المعقولة للمستخدمين والسرعة العالية في التنقل في بقعة سكانية كثيفة وإمكانية توفر الخدمة لأغلب ساعات اليوم. وهو ما من شأنه كله دعم عجلة الاقتصاد ورفع كفاءة حركة المرور عبر تقليل ازدحام الطرقات وتخفيف العبء على البيئة عبر تقليل عوادم السيارات، وتوفير عدد أكبر من مواقف السيارات.
 
وفي هذا الصدد، تقوم دائرة النقل بالعمل مع الاستشاريين العالميين على دراسة مشروع مترو أبو ظبي بصفة تفصيلية ومتعمقة تشمل دراسات الجدوى والاختيارات التمويلية المتاحة لمراحل وأعمال المشروع المختلفة، إلى جانب نماذج التصميم الأولي لخطوط المترو وأطوالها وعربات المترو وأحجامها وأعدادها ومواصفاتها التقنية. وكذلك محطات المترو الرئيسية الرابطة للشبكة والمحطات الممتدة على طول خطوط الشبكة، ومواقعها تحت أو فوق سطح الأرض، وأنظمة التهوية والتكييف ومخارج الطوارئ ومكافحة الحرائق.
 
إضافة إلى المهام المتعلقة بالتصاميم الأولية، فإن الدراسة التي تقوم بها الشركات الاستشارية ستتضمن بدائل أنظمة الأمن والسلامة والرعاية البيئية والتحكم الإلكتروني وكافة أعمال المراجعة والتدقيق على هذه العناصر الهامة، ودراسة وتقييم بدائل مصادر الطاقة التشغيلية وصولاً إلى مرحلة الانتهاء من المشروع وإتمامه.
 
وستراعى في كافة أعمال هذا المشروع بدءاً من التصميم وحتى التشغيل الحفاظ على البيئة والفوائد المجتمعية والتفاصيل الثقافية الإماراتية والتقاليد الخاصة بأبو ظبي كأفضلية المقاعد لكبار السن والأطفال وتوفير عربات مخصصة للنساء، ومصاعد مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وأماكن ركوب خاصة بهم داخل العربات.
 
تقسم الدراسة إلى ثلاث مراحل كما يلي:

  • المرحلة الأولى: مرحلة دراسة الجدوى.
  • المرحلة الثانية: مرحلة التصميم المبدئي.
  • المرحلة الثالثة: مرحلة انجاز وثائق التعاقد وترسية مشروع مترو أبو ظبي.